الثلاثاء، 25 يونيو 2019

نقل الحمولات الى الاساسات او بين الطوابق في الأبنية



نقل الحمولات الى الاساسات او بين الطوابق في الأبنية

في الأبنية التي تستمر فيها الجمل والعناصر الانشائية من الطابق الأخير وحتى الأساسات ( بحيث تستمر كافة العناصر الانشائية من اعمدة وجدران و... على كامل ارتفاع المبنى ) ، في هذه الحالة لا يعاني المهندسون الانشائيون من قضايا نقل الحمولات بين الطوابق او الى الاساسات ، فالاستمرار يبسط الحساب .
أما ما يحدث في بعض الأبنية العالية ، من حيث استخدام الطابق الأرضي بشكل مغاير لاستخدام الطوابق الأخرى ، او عدم وصول كل او بعض العناصر الانشائية الى الاساسات  او انقطاع بعض العناصر الانشائية بين الطوابق او تغير في موقع بعض العناصر الانشائية  أوانحراف في محورها بين الطوابق . الامر الذي يؤدي الى تعقيد نقل الحمولات بين الطوابق او من الطوابق الى الاساسات وتعقيد حساباتها .ويتم تجاوز هذه القضايا باستخدام جمل انشائية تساعد على عمليات النقل ( نقل الحمولات ) تسمى جمل النقل أو ( جمل التحويل ) .
وتبعا للمتطلبات المعمارية والاستثمارية فقد تصنف جمل النقل والتحويل من حيث عملها الانشائي الى :
1-    جمل فراغية : كالاطارات الفراغية والجوائز الشبكية الفراغية .
2-    جمل مستوية : كالاقواس والجوائز الشبكية المستوية والاطارات المستوية والجدران .
3-    جمل خطية كمجموعات الاعمدة والجوائز المحيطية
4-    بشكل فردي فقد يكون هناك عمود نقل  وجائز نقل وبلاطة نقل وطابق نقل .
تعاريف هامة :
عمود النقل ( التحويل )  :
هو عمود في مبنى اطاري متعدد الطوابق غير مستمر للاسفل الى الأساس ، لكنه يدعم منسوب وسطي  حيث ينتقل الحمل الى أعمدة مجاورة .





الشكل – يظهر جدار تحويل

جائز النقل ( التحويل )  :
هو جائز يستطيع نقل الحمولات من طوابق عليا الى طوابق سفلى .



بلاطة النقل ( التحويل ) :


هي عبارة عن منشأ نقل  يستعمل غالبا في الأبنية العالية لنقل قوى وحمولات كبيرة الى منشات أخرى تستطيع مقاومة هذه القوى والحمولات . فهي بلاطة تشبه الحصيرة او اللبشة في التصميم حيث الاعمدة والجدران أعلاها تختلف عن الاعمدة والجدران اسفلها . وللمشاريع البرجية العالية تصمم كأنها لبشة مسلحة ترتكزعلى اوتاد ( خوازيق ) .
ان الصعوبات الكبيرة التي تواجه المهندس خصوصا عندما تكون بلاطات التحويل على ارتفاعات عالية حيث ان وزن هذه البلاطة كبير جدا ( سماكتها تصل في بعض الأحيان من 3m الى 5 m ) مثلا تخيل ان هذه السماكة على ارتفاع 40   طابقا فكيف يمكن عمل الشدة للطابق الأسفل منها . وللتقليل من سماكة هذه البلاطة يلجأ المهندس الى عمل بلاطة تحويل بالشد اللاحق .



موجبات استخدام جمل النقل و التحويل والحلول المقترحة لكل حالة :
أهم حالات حدوث الانقطاع في بعض أو كل عناصر الجملة الانشائية هي التالية :
1-    فقد يفرض بأن يتم رفع المبنى على أعمدة و/ او جدران في الطابق الأرضي وان بعض هذه الاعمدة و/ او الجدران المستمرة في الطوابق المتكررة لاتستمر ( تنقطع في الطابق الأرضي وما دون ) ، وذلك لاستخدام هذا الطابق كمساحة خدمية للمبنى ( مراب سيارات ، او محلات تجارية ، او صالات .... ) . الامر الذي يتطلب بان يكون الجائز الرابط للاعمدة في الطابق الأرضي كبير جدا .


اشكال– من جمل التحويل ( جائز كبير السماكة واقواس ) لنقل الحمولات الى الاساسات


الشكل –جمالون تحويل يربط جدران تنقل الحمولات الى الاساسات


2-     أو قد تمنع ضوابط البناء من بروز المبنى عن محيط الاعمدة ( مغلف الاعمدة ) في الطابق الأرضي ويسمح بالبروز في الطوابق المتكررة . في هذه الحالة فان حمولات الاعمدة المتوضعة على طرف البروز تنقل الى الاساسات باستخدام ما يسمى بالاعمدة الفرعونية .

الشكل – الاعمدة الفرعونية في الطابق الأرضي لنقل الاحمال الى الاساسات


الشكل – الاعمدة الفرعونية في حال وجود قبو

3-    قد تلغى من الطابق الأرضي بعض الاعمدة أو الجدران التي يستمر وجودها في بقية الطوابق . وقد تفرض بعض نظم الجمل الانشائية في الأبنية العالية عدم وصول الاعمدة المحيطية الى الطوابق السفلى ( أرضي وبدرومات ) من المبنى مثل نظام الانبوب الأحادي حيث ان بعض الاعمدة الداخلية أو الجدران الموزعة والمستمرة داخل طوابق المبنى المتكررة غالبا ما ينقطع استمرارها في الطابق الأرضي وذلك لاستخدام هذا الطابق كمساحة خدمية للمبنى ( مراب سيارات ، او محلات تجارية ، او صالات .... ) . الامر الذي يتطلب بان يكون الجائز الرابط او المحيط بالاعمدة المحيطية في الطابق الأرضي كبير جدا فقد يصل في بعض الحالات الى ارتفاع يزيد عن 6 m ) ) وعرض يزيد على ( 1 m ) .

 
الشكل – نظام أنبوب احادي
و في أنظمة النواة المركزية فان الاعمدة والجدران وبالتالي حمولاتها في الجزء المعلق من المبنى لا تصل الى الاساسات . وبالتالي فان الحمولات الافقية والشاقولية العائدة للجزء المعلق من المبنى ، تنقل الى العناصر الحاملة ( جدران النواة المركزية ) عن طريق جملة من العناصر الانشائية المساعدة كالشدادات  وهذه النواة تنقل الحمولات الى الاساسات .


الشكل – نواة مركزية

انه من الممكن انشاء أعمدة على بلاطة بدون توضع أعمدة تحتها تدعمها فقد تتوضع كل الاعمدة على محيط المبنى لكن الاعمدة لاتنقل الحمل الى الأرض فهي تنتهي عند بلاطة الطابق الأول ( لا تصل الى الأساس ) فالاعمدة في هذه الحالة ليست في حالة ضغط ، بمعنى ان البلاطة لا تحمل وزن وحمولات الاعمدة ولكنها معلقة الى الاعمدة ، والاعمدة تصمم على الشد فهي تعمل كـ ( شدادات ) تنقل حمل البلاطة الى قضبان الجمل الشبكي الفراغي في أعلى المبنى والمدعوم بجدران القص  التي تنقل الحمل الى الاساسات .


الشكل – الشدادات  تنقل الحمولات الى الجمل الشبكي في أعلى المبنى
ومنها الى جدران القص ثم الاساسات
وفي حالات أخرى قد تنقل الشدادات الحمل الى منشأ كبير الصلابة يتوضع في اعلى المبنى ويستند الى جدران القص او النواة المركزية التي تنقل بدورها الحمل الى الاساسات والأرض .

4-    في العديد من الأبنية  العادية والابنية العالية  قد تفرض المتطلبات المعمارية عدم استمرارية العناصر الانشائية الشاقولية بين طوابق المبنى و/ أو  انحراف في محور هذه العناصر ( تحول موقع العمود أو الجدار ) بين الطوابق  وهذا مايحدث في ابنية الفنادق بين الطوابق السفلية  التي تخصص للقاعات والصالات التي تحتاج لمسافات كبيرة بين الاعمدة والطوابق التي تعلوها مباشرة  تستخدم كغرف نوم المسافات بين الاعمدة فيها أقل ، هذا ماينطبق أيضا على الأبنية التجارية التي تعلوها شقق سكنية  وان الحل في مثل هذه الحالة قد يتمثل باستخدام جوائز تحويل واعمدة تحويل  أو جدارن تحويل  كما في الشكل التالي :


الشكل – جوائز وبلاطات تحويل لمعالج انحراف الاعمدة بين الطوابق


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق