الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019

قواعد عامة لتحديد عدد وتوضع جدران القص في الجمل الهيكلية والثنائية


قواعد عامة لتحديد عدد وتوضع جدران القص في الجمل الهيكلية والثنائية

القاعدة الأولى :
يفضل ان لا يقل عدد جدران القص بالاتجاه الواحد عن جدارين لا يقعان على استقامة واحدة ويراعى أن يكونان متناظرين قدر الإمكان ، أو يفضل ان لا يقل عدد جدران القص في المبنى عن ثلاثة جدران بشرط عدم تقاطع محاورها الطولية في نقطة واحدة .
القاعدة الثانية :
يفضل التوزيع المنتظم لجدران القص على كامل المسقط الافقي للمنشأ ، وقد يكون من الأفضل ان يكون لدينا عدد أكبر من جدران القص ( ذات حمولات معتدلة ) أفضل من عدد قليل من جدران القص ( ذات حمولات كبيرة ) طبعا الذي يحدد ذلك هو نسبة كلفة الخرسانة الى نسبة كلفة التسليح لان زيادة نسبة التسليح لا تتناسب خطيا مع زيادة مقاومة المقطع .
القاعدة الثالثة :
التوضع المتناظر لجدران القص المتماثلة ( ذات قساوة متماثلة ) في اتجاهي المحاور الرئيسية للمنشأ  الشكل ( 1 ) ، من أجل تحقيق انطباق مركز الكتلة  Cgومركز القساوة CR ، فعدم الانطباق ينجم عنه قوى إضافية ناجمة عن عزم الفتل . وهنا يجب الانتباه الى أمر هام هو أن تكون الجدران ذات نفس الطول متناظرة في المسقط الافقي ، لكي تكون نسبة قساوتها في المجال المرن نفس نسبة قساوتها في المجال اللدن لان الاختلاف في هذه الالنسبة ينتج عنه اختلاف في الانتقالات والتشوهات وبالتالي تأثير لعزم الفتل . الشكل (2)






القاعدة الرابعة :
لا ينصح بأن تكون المسافات كبيرة بين  جدران القص نفسها ، وبين جدران القص وأطراف المبنى ، لكي لا تكون النسبة بين القوى الافقية والقوى الشاقولية كبيرة  ، مما قد يؤدي الى عدم مقدرة الاساسات لتحمل القوى الافقية . هذه القاعد هامة خاصة من أجل الترب الضعيفة تحت الاساسات  التي يقل اجهاد تحملها عن :  2Kg/cm2   .

القاعدة الخامسة :
يفضل أن تستمر جدران القص على كامل ارتفاع المنشأ ، على ان لا تنشأ حالة عدم انتظام شاقولي بسبب الانخفاض في قيمة القساوة الجانبية ، ويجب أن تكون الجدران ذات صلابة ثابتة على كامل الارتفاع .



القاعدة السادسة :
يفضل تنفيذ الطابق السفلي في المبنى كنواة صلبة ، أي جدران استنادية  مسلحة محيطة بالقبو مما يؤثر بشكل إيجابي على سلوك المنشأ المقاوم للزلازل .
القاعدة السابعة :
أخذ تأثير الفتحات على جدران القص بعين الاعتبار فهي تمثل نقاط ضعف بسبب انقطاع مسار الاحمال بسبب وجودها ، ويجب استخدام جوائز رابطة . وبعض هذه الحلات يحتاج الى تراكيب تصميمية خاصة ويحتاج الى تحليل ديناميكي . انظر  الشكل ( 2 ) .
القاعدة الثامنة :
يجب عدم وضع جدران ذات قساوة كبيرة في طرفي المبنى  لتجنب حدوث قوى حرارية فالجدران ذات القساوة الكبيرة تمنع الاسقف من التمدد والتقلص أفقيا ، لذلك توضع هذه الجدران في طرفي المبنى موازية للضلع القصير للمبنى ، والجدران الموازية للضلع الكبير توضع في منطقة وسط المبنى .
القاعدة التاسعة :
ينصح فقط ( حسب خبرات سابقة ) بأخذ القيم الوارد في الجدول (   1 ) لتحديد مساحة المقطع العرضي لجدران القص مبدئيا بالاتجاهين X و Y للمبنى وذلك من أجل زلازل متوسطة .
ويمكن الاستفادة من الجدول (   2  ) لتحديد طول الجدران في المسقط الافقي بدلالة الارتفاع الكلي للمنشأ حيث تنتج مساحة مقطع كامل الجدران في المسقط الافقي للمنشأ من الجدول
( 1) ، وبتقسيمها على عرض الجدار  (مثلا (30cm ينتج الطول  الإجمالي التقريبي لكل جدران القص في الاتجاهين X و Y للمنشأ المدروس ، وبالاستعانة بالجدول ( 2 ) ينتج العدد الإجمالي لجدران القص . وبالتالي يتم توزيع هذا العدد باتباع القواعد الواردة سابقا .
خلاصة :
القواعد السابقة هي خلاصة خبرات سابقة ومراجع هامة في تصميم المنشات المقاومة للزلازل تم تنفيذها في العالم ، الا انه بالنهاية يجدر بالذكر أن القاعدة الاعم انه يجب تحقيق كافة متطلبات واشتراطات الكود المعتمد ( انتقالات ، مقاومة ....... ) .

الجدول ( ا) القيم المبدئية لمساحة مقاطع جدران القص بدلالة عدد الطوابق من اجل زلازل متوسطة
عدد الطوابق
مساحة جدران القص كنسبة مئوية من المساحة الطابقية الاجمالية
n < 5
0.2*n 0.4*n)*A/100)
n > 5
1.5*A/100

الجدول ( 2 ) علاقة طول الجدار في المسقط الافقي الى ارتفاع المنشأ .
الارتفاع H من ظهر الاساسات حتى منسوب السقف الاخير
الطول ( العمق ) للقطاع الافقي لجدار القص
حتى  10 m
H/4
أكبر من 10 m وحتى 20 m
H/5.5
أكبر من 20 m وحتى 30 m
H/7
أكبر من 30 m وحتى 50 m
H/8.5
أكبر من 50 m
H/10


















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق