الأحد، 29 سبتمبر 2019

مفهوم ومباديء العزل الزلزالي




مفهوم ومباديء العزل الزلزالي


مفهوم ومباديء العزل الزلزالي :  Seismic Isolation Concept

المبدأ الأول –تخفيض القوى الزلزالية :

يمكن تخفيض القوى الافقية على المنشات بتأثير الزلازل بشكل كبير ، وذلك بتحميل المنشأ على مساند تزود بمرونة أفقية وتخامد عاليين .
                                                    


ان نمط الاهتزاز الأول للمنشأ المعزول (mode 1 ) مختلف كليا عن أنماط الاهتزاز العليا . ويحدد دور(Period ) وتخامد (Damping )  نمط الاهتزاز الأول للمنشأ المعزول وبالتالي استجابته (Response ) الزلزالية من خلال خواص جملة العزل ( Isolation System ) التي تكون فعليا مستقلة عن دور وتخامد المنشأ الأساس ، وتكون الانتقالات و التسارعات لنمط الاهتزاز الأول المعزول متقاربة على كامل ارتفاع المنشأ ، لذلك يمكن اعتبار المنشأ المعزول زلزاليا كتلة صلدة عند تحديد الاستجابته  الزلزالية لنمط الاهتزاز الأول .
ان الميزة الأهم للعزل الزلزالي هو أنه نتيجة مرونة جملة العزل ، يزيد الدور الذاتي للمنشأ وبالتالي يصبح المنشأ خارج المجال الخطر للرنين (Resonance ) بالتالي يخفض القوى الزلزالية ولا يقاومها .

المبدأ الثاني –التحكم بالاضرار الناجمة عن القوى الزلزالية :

عمليا لا يهدف العزل الزلزالي الى تحقيق تصميم اقتصادي ، بل الى التحكم بالاضرارالتي تصيب المنشأ ( زيادة عامل الأمان على الزلازل ) وذلك من خلال ميزات العزل التي تتيح استجابة منخفضة تحت تأثير زلازل خطيرة ، ويعتبر نظام العزل فعالا ومبرر اقتصاديا اذا استخدم  للابنية الهامة  التي يجب أن تبقى قابلة للاستثمار بعد حدوث الزلزال .

مفهوم العزل الزلزالي وفق الكود UBC97 :

ان جمل العزل الزلزالي ، مبددات الطاقة وجمل التخامد يمكن أن تستخدم في تصميم المنشأت عندما يوافق عليها من قبل الهيئات الرسمية للبناء . وعندما تستخدم التفاصيل الخاصة في تحقيق نتائج مساوية لتلك التي يتم الحصول عليها باستخدام الجمل الانشائية المألوفة .   


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق